منتديات الجديرة
اهلا وسهلا بكم في منتديات الجديرة ،،، هذا المنتدى يتكلمفي بعض جوانبه عن قرية الجديرة الواقعه شمال غرب القدس والذي عزلها الاحتلال الاسرائيلي من التواصل مع القدس الشريف ومن يريد متابعتنا اكثر يتفضل بزيارتنا على صفحتنا على الفيس بوك تحت اسم ( قريتنا الجديرة )http://www.facebook.com/pages/%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%AA%D9%86%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%B1%D8%A9/156965197690413



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الشهيدة دلال المغربي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فتح
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات : 191
تاريخ التسجيل : 16/01/2010

مُساهمةموضوع: الشهيدة دلال المغربي   السبت يناير 16, 2010 10:32 am





“وصيتي لكم جميعا ايها الاخوة حمله البنادق تبدأ بتجميد التناقضات الثانوية وتصعيد التناقض الرئيسي ضد العدو الصهيوني ونوجيه البنادق كل البنادق نحو العدو الصهيوني”
دلال المغربي







دلال المغربي .. فتاة عربيه فلسطينية ولدت عام 1958 في إحدى مخيمات بيروت وهي ابنة لأسرة من يافا لجأت إلى لبنان في أعقاب النكبة عام 1948 ..
تلقت دلال دراستها الابتدائية في مدرسة يعبد ودرست الاعدادية في مدرسة حيفا وكلتا المدرستين تابعتين لوكالة غوث اللاجئين الفلسطينين في بيروت ..

التحقت البطلة الشهيده دلال بالحركة الفدائية وهي على مقاعد الدراسة فدخلت عدة دورات عسكرية وتدربت على مختلف أنواع الأسلحة وحرب العصابات وعرفت بجرأتها وحماسها الثوري والوطني ..

كان عام 1978 عاماً سيئاً على الثورة العربيه الفلسطينية فقد تعرضت إلى عدة ضربات وفشلت لها عدة عمليات عسكرية وتعرضت مخيماتها في لبنان إلى مذابح وأصبح هناك ضرورة ملّحه للقيام بعملية نوعية وجريئة لضرب الكيان الصهيوني في قلب تل الربيع التي يسميها الصهاينه تل ابيب فكانت عملية كمال العدوان !!

وضع خطة العملية أبو جهاد .. وكانت تقوم على أساس القيام بالانزال على الشاطىء الفلسطيني والسيطرة على حافلة عسكرية والتوجه إلى تل الربيع لمهاجمة مبنى الكنيست الصهيوني.. وكانت العملية الفدائيه وتسابق الشباب على الاشتراك بها وكان على رأسهم دلال المغربي ابنة العشرين ربيعاً وفعلاً تم اختيارها كرئيسة للمجموعة التي ستنفذ العملية..

عرفت العملية باسم كمال عدوان وهو القائد العربي الفلسطيني الذي قتل مع كمال ناصر والنجار في بيروت وكان باراك رئيساً للفرقة التي تسللت آنذاك إلى بيروت وقتلتهم في بيوتهم في شارع السادات بقلب بيروت وعرفت الفرقة التي قادتها دلال المغربي باسم فرقة دير ياسين ..

في صباح يوم 11 آذار نيسان 1978 نزلت دلال مع فرقتها الانتحارية من قارب كان يمر أمام الساحل الفلسطيني واستقلت مع مجموعتها قاربين مطاطيين ليوصلهم إلى الشاطىء في منطقة غير مأهولة ونجحت عملية الإنزال والوصول إلى الشاطىء ولم يكتشفها الصهاينه بخاصة وأنهم لم يتوقعوا أن تصل الجرأة للقيام بإنزال على الشاطىء على هذا النحو ..

نجحت دلال وفرقتها في الوصول إلى الشارع العام المتجه نحو تل الربيع وقامت بالاستيلاء على باص خاص بالصهاينه بجميع ركابه من الجنود وكان هذا الباص متجهاً إلى تل الربيع حيث أخذتهم كرهائن واتجهت بالباص نحو تل الربيع وكانت تطلق النيران خلال الرحلة مع فرقتها على جميع السيارات الخاصه بالصهاينه التي تمر بالقرب من الباص الذي سيطرت عليه مما أوقع مئات الإصابات في صفوف جنود الصهيونيه بخاصة وأن الطريق الذي سارت فيه دلال كانت تستخدمه السيارات العسكرية لنقل الجنود من المستعمرات الصهيونية في الضواحي إلى تل الربيع..

بعد ساعتين من بدء العمليه وبسبب كثرة الإصابات في صفوف الاحتلال وبعد أن أصبحت دلال على مشارف تل الربيع كلفت الحكومة الصهيونيه فرقة خاصة من الجيش يقودها باراك بإيقاف الحافلة وقتل أو اعتقال ركابها من الفدائيين..

قامت وحدات كبيرة من الدبابات وطائرات الهيلوكوبتر برئاسة باراك بملاحقة الباص إلى أن تم توقيفه وتعطيله قرب مستعمرة هرتسليا ..

هناك اندلعت حرب حقيقية بين دلال وقوات الاحتلال الصهيوني حيث فجرت دلال الباص بركابه الجنود فقتلوا جميعهم وقد سقط في العملية عشرات الجنود من الاحتلال ولما فرغت الذخيرة من دلال وفرقتها أمر باراك بحصد الجميع بالرشاشات ..

واظهرت وسائل الاعلام بعد ذلك صوره لباراك وهو يشد جثمان المناضله الشهيده من شعرها ويمثل به بعد استشهادها..

كما تركت دلال وصيه قبل استشهادها تطلب فيها من الجميع المقاومة حتي تحرير كامل التراب..

وكان رفاق دلال في “كمال العدوان” هم:

حسين فياض .. (18) عام ، أوكلت له قيادة المجموعة بعد إصابة ابوهزاع بدوار، و بقي القائد حتى بعد تحسن حالة أبو هزاع ، تم اعتقاله بعد العملية وحكم عليه بالمؤبد .

أبـو الرمــز .. (18) عام ، أشجع أفراد المجموعة ، تظاهر بالاستسلام للقوات الصهيونيه وعندما اقتربوا منه التقط الكلاشينكوف المعلق بكتفه وقتل مجموعة من القوات الصهيونية، أصيب بعدها واستشهد .

أســامــه .. ( 15 ) عام ، لبناني الأصل ، اصغر أفراد المجموعة سناََ ، أصيب بطلقة في رأسه و استشهد .

الشمري .. (18) عام ، يمني الأصل ، ارتبط مع الفلسطينيين بوشائج الدم ، كان يحب فتاه فلسطينية اسمها فاطمة كان سيتزوجها بعد العملية، أصيب أثناء العملية بكسر في قدمه اليمنى ثم أصيب برصاصة أدت إلى استشهاده.

عبد السلام .. (18) عام ، غرق قبل أن تصل المجموعة إلى هدفها وذلك بعد أن انقلب الزورق الذي كان يستقله هو و رفاقه فنجا بعضهم و غرق هو و فدائي آخـر و استشهدا .

أبو جـلال .. (18) عام ، نائب آمر المجموعة ، أصيب أثناء العملية بكسر في يده اليسرى و مع ذلك واصل القتال حتى أصيب برصاصة في رأســه و استشهد .

أبو أحمـد .. (18) عام ، يمني الأصل ، غرق بعد أن انقلب الزورق .

فـاخــــر .. (18) عام ، فلسطيني من مواليد الكويت ، قناص من الدرجة الأولى أصيب في عينه برصاصة قاتلة أدت إلى استشهاده .

عـامـــر .. ( 18) عام ، لبناني الأصل ، استشهد بعد إصابته برصاصة قاتله .

وائــــل ..( 17) عام ، دائم الابتسام حتى خلال العملية ، أصيب برصاصة في بطنه أدت إلى استشهاده .

خالد إبراهيم .. (18) عام ، أصيب في يده ، تم اعتقاله بعد العملية وحكم عليه بالمؤبد .

يحيى محمد سكاف لبناني، مواليد 1959 اصيب في العملية شهادات الصليب الاحمر تقول انه كان محتجز في سجون الاستخبارات العسكرية الا ان الصهاينه لم يعترفوا بوجوده في البدايه..

الي جنه الخلد يا رفاق الثورة والعروبة

ونحن خلفكم سائرون



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
naf3one
عضو برونزي
عضو برونزي
avatar

عدد المساهمات : 1899
تاريخ التسجيل : 03/01/2010
العمر : 27
الموقع : الجديره

مُساهمةموضوع: رد: الشهيدة دلال المغربي   الأحد يناير 24, 2010 5:17 am

مشكور اخي فتح على هذا الموضوع الجميل
دلال المغربي هي أمراه كتبها التاريخ في صفحاته

تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aljadera.ahlamontada.com/
((محمد أكـرم))
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 2547
تاريخ التسجيل : 03/01/2010
العمر : 38

مُساهمةموضوع: رد: الشهيدة دلال المغربي   الأحد يناير 24, 2010 5:19 am

رحم الله شهيدتنا البطله

التي قال الاحتلال الصهيوني

ان هذه الفتاة حررت الساحل الفلسطيني

واعلنت دولة فلسطينية لست ساعات

اشكرك على الموضوع الجميل

_________________
أكثر مآ احتقره استهزآء بعض التآفهين بشيء أفتخر به
خصوصياتي ’’ لهجتي ’’ أصولي ’’ مبآدئي ’’ أسلوبي ’’
رغــم هَـذآ . . .،،،،
أحـآول ﭑنْ لٱ ألوّث لـساني بالرد عليهم



تواصل معنا على الفيس بوك

http://www.facebook.com/#!/pages/%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%AA%D9%86%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%B1%D8%A9/156965197690413
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aljadera.ahlamontada.com
 
الشهيدة دلال المغربي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الجديرة  :: منتديات الجديرة العامه :: المنتديات العامه-
انتقل الى: