منتديات الجديرة
اهلا وسهلا بكم في منتديات الجديرة ،،، هذا المنتدى يتكلمفي بعض جوانبه عن قرية الجديرة الواقعه شمال غرب القدس والذي عزلها الاحتلال الاسرائيلي من التواصل مع القدس الشريف ومن يريد متابعتنا اكثر يتفضل بزيارتنا على صفحتنا على الفيس بوك تحت اسم ( قريتنا الجديرة )http://www.facebook.com/pages/%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%AA%D9%86%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%B1%D8%A9/156965197690413



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف تطهري لسان طفلك من الكلام البذيء؟؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ايهم
المراقب العام
المراقب العام
avatar

عدد المساهمات : 1022
تاريخ التسجيل : 13/01/2010

مُساهمةموضوع: كيف تطهري لسان طفلك من الكلام البذيء؟؟؟   السبت يناير 30, 2010 6:16 pm

كيف تطهري لسان طفلك من الكلام البذيء؟؟؟


إنه ليحز في النفس أن ترى الطفل لما يبلغ سن التمييز بعد،

وهو يقذف بشتام يكسره ولا يقيم حروفه، فلا يجد من بعض

الوالدين والأهل إلا ضحكا وتعجبا واستحسانا، حتى تراه يعاود

الشتم مرة بعد مرة، ليصير ذلك ديدن لسانه وعادة كلامه،

فيصعب بعد ذلك الإصلاح له، ويوقع أهله في الحرج الشديد،

خاصة إذا ما وجه هذه الكلمات لأصدقاء أو غرباء، أو كبار في السن.

لا شك أولا أن الوقاية خير من العلاج، والطفل الذي جاء إلى الدنيا

لا يعرف شيئا، إنه لم يقتنص هذه الكلمات النابية إلا بسماعه

لأحد ما، خاصة إذا كانت تصب في مسمعه ليل نهار من أب غاضب،

أو أم مرهقة، أو أخ غير مهتم، ومن زرع حصد.


وعلاج ذلك يعود إلى مرحلة الابن العمرية، فإذا كان في سنواته الأولى،

فهَوِّلي من أمر صنيعه وشنعي فعله، وأبدي الأسف الشديد تجاهه

إذ نطق بها.

في المرحلة التالية، استخدمي أسلوب الترهيب والترغيب،

هدديه بالحرمان، ورغبيه في أمر يحبه، واهتمي كثيرا بتأسيس

ركيزة دينية لهذه القضية في نفسه، بتخويفه من غضب الله والنار،

وترغيبه في الجنة ووصف نعيمها له، وتقوية جانب الإحسان لديه

بمراقبة الله عز وجل، كأن تقولين: إن الله يسمعك ويغضب لكلامك.


قربي شناعة الأمر لعقله بضرب الأمثلة الحسية، فهو في مرحلة

لا يعرف بعد فيها تقدير القيم والأخلاق والمبادئ، فيحتاج إلى تشبيه

وتمثيل، قولي له مثلا: كما تحب أن يكون ثوبك نظيفا، فليكن

لسانك نظيفا أيضا، واحكي له قصصا تجسد كل مبدأ تودين

أن تزرعيه في نفسه.

فيما بعد، قد تلاحظين استفزاز الطفل وعناده لك بنطق الكلمات النابية،

فلا تبدي فورا التذمر والقلق له، فهو لا يريد إلا لفت نظرك وجذب

اهتمامك إليه، فعليك إذن التنويع في أساليب مواجهتك لفعله غير

السوي، تجاهليه يوما، وعظيه يوما، واحرميه يوما، وهكذا،

كي لا يربط بين اهتمامك الشديد وتلفظه بهذه الكلمات أمامك.


إن حدث وسمع طفلك شخصا كبيرا يقذف بالكلمات الشنيعة

وأبدى تعجبا، فوافقيه على إنكار ذلك، وركزي في نفسه أساسا

بأن الحق أكبر من الجميع، وقد يقع في الخطيئة كل أحد،

وحاولي أن تجعليه يستقل بشخصيته عن التقليد والتبعية إلا لمثل

أعلى، رسول الله صلى الله عليه وسلم، فيحذر من تبرير أخطائه بوقوع الناس في ذات الأمر.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الروح النقية
عضو برونزي
عضو برونزي


عدد المساهمات : 1148
تاريخ التسجيل : 18/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: كيف تطهري لسان طفلك من الكلام البذيء؟؟؟   السبت يناير 30, 2010 8:46 pm

اشكرك اخي الكريم على موضوعك الجميل والمفيد جدا بنفس الوقت
ويسعدني ان اكون اول من يرد عليك بموضوع كهذا مفيد للكل وخاصه الام والاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
((محمد أكـرم))
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 2547
تاريخ التسجيل : 03/01/2010
العمر : 38

مُساهمةموضوع: رد: كيف تطهري لسان طفلك من الكلام البذيء؟؟؟   السبت يناير 30, 2010 8:59 pm

رائعه هذه الطريقه

ومن مصغر الولد تستطيع ان تقول له لا للتبعيه

اشكرك على موضوعك الهادف

تقبل مروري

_________________
أكثر مآ احتقره استهزآء بعض التآفهين بشيء أفتخر به
خصوصياتي ’’ لهجتي ’’ أصولي ’’ مبآدئي ’’ أسلوبي ’’
رغــم هَـذآ . . .،،،،
أحـآول ﭑنْ لٱ ألوّث لـساني بالرد عليهم



تواصل معنا على الفيس بوك

http://www.facebook.com/#!/pages/%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%AA%D9%86%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%B1%D8%A9/156965197690413
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aljadera.ahlamontada.com
ابو ايهم
المراقب العام
المراقب العام
avatar

عدد المساهمات : 1022
تاريخ التسجيل : 13/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: كيف تطهري لسان طفلك من الكلام البذيء؟؟؟   السبت يناير 30, 2010 9:24 pm

حياكم الله اخواني واخواتي

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abd407
مشرف
مشرف


عدد المساهمات : 206
تاريخ التسجيل : 15/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: كيف تطهري لسان طفلك من الكلام البذيء؟؟؟   الأحد يناير 31, 2010 11:57 am

مشكوور على الموضوع

بس والله ما بدي اخبي عليكم والله الولد الى عندي ادهم لما يسب بكيف اي نعم مش لازم بس بعاود ينسا


اهم شي وانا بشوف فى الجديرة وبحقد على اي واحد بكفر او بسب الديانة هون لازم ينقطع لسانو لانو الطفل كولة ابو زياد خامي يعني بستقبل كل شي حرام بنصير انقول بدنا نطربو طيب مانتا السبب كولة المثل اطرب الكبير بتعلم الصغير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ali hindi
عضو برونزي
عضو برونزي
avatar

عدد المساهمات : 1809
تاريخ التسجيل : 05/01/2010
العمر : 38
الموقع : الجديرة

مُساهمةموضوع: رد: كيف تطهري لسان طفلك من الكلام البذيء؟؟؟   الأحد مارس 14, 2010 9:48 am

فعلا هذه نصائح تستحق الشكر عليها

وانا هيك بتعامل مع اولادي

والحمد لله طلعو زيييييي ما بدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو ايهم
المراقب العام
المراقب العام
avatar

عدد المساهمات : 1022
تاريخ التسجيل : 13/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: كيف تطهري لسان طفلك من الكلام البذيء؟؟؟   الإثنين مارس 15, 2010 7:37 pm

بدناش يطلعوا زيك

بدنا احسن

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ali hindi
عضو برونزي
عضو برونزي
avatar

عدد المساهمات : 1809
تاريخ التسجيل : 05/01/2010
العمر : 38
الموقع : الجديرة

مُساهمةموضوع: رد: كيف تطهري لسان طفلك من الكلام البذيء؟؟؟   الجمعة مارس 19, 2010 9:25 am

هههههههههههههههههههه

انته الي عارف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عيون الليل
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 856
تاريخ التسجيل : 17/04/2010
العمر : 37

مُساهمةموضوع: رد: كيف تطهري لسان طفلك من الكلام البذيء؟؟؟   الخميس مايو 20, 2010 5:54 pm

والله هالموضوع اجا على الوجع


عنجد نصائح مفيده ورائعه


تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تطهري لسان طفلك من الكلام البذيء؟؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الجديرة  :: منتديات الجديرة العامه :: المنتديات العامه-
انتقل الى: